كيفية حماية صحة الطفل
كيفية حماية صحة الطفل
لتكبير الصوره


*الرضاعة الطبيعية


قضت حكمة الله عز وجل يتم ضمان نمو وصحة الطفل عن طريق تزويد الأم بوفرة من الغذاء الكامل المناسب لمختلف المتطلبات البيولوجية للطفل، ألا وهو حليب الأم، لذا يجب عليك التفكير بإرضاع الطفل التزاماً بهذه الحكمة الإلهية.

وبما أن الرضاعة الطبيعية وعلى نحو لا يقبل الجدل تعد أفضل طريقة لتغذية الطفل، لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك في فترة مبكرة من الحمل، حتى تتمكنين من تكوين موقف إيجابي نحو هذه المسألة، إلى جانب إعداد نفسك من الناحية الجسدية للرضاعة. وربما يتعين عليك مناقشة هذا الأمر مع زوجك الذي يمكنه توفير الدعم العاطفي الكامل لهذه الجهود من قبلك.

لقد شاءت مشيئة الله عزوجل أن تكون الرضاعة الطبيعية الطريقة المثلى لتوفير الحاجات الغذائية لطفلك الرضيع. فحليب الأم يعتبر الغذاء المثالي للرضع، إذ أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل الرضيع لضمان نموه وتطوره. وفي نفس الوقت فإن الرضاعة الطبيعية توفر الحنان والعلاقة الحميمة بينك وبين طفلك، وهي ناحية مهمة جداً للنمو الصحي لنفسية الطفل.

ومن الأهمية بمكان أن تبدي الأم المرضعة ثقة بنفسها وبطفلها، وأن تجعل من الرضاعة ممارسة مجزية حقاً لكلا الطرفين، لأن إرضاع الطفل هو أفضل بداية ممكنة للطفل بصورة طبيعية.


* محافظة الأم على غذائها

فالأطباء يوصيون أن تتناول الأمهات المرضعات وجبات غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم والطفل, مع تجنب الأطعمة التي تسبب للأم مشكلات صحية أو حساسية حتى تتفادى ازعاج الرضيع..‏

وأوصى الأطباء بضرورة الإكثار من تناول أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يومياً لأن الماء هو المكون الأساسي للبن الأم, كما تسهم العصائر الطبيعية في إدرار اللبن وتحسين الصحة.

دليل الأطعمة خلال الرضاعة الطبيعية

عدد المرات
- الفواكه والخضراوات 5 - 6 مرات
- لبن ومنتجات ألبان 4 مرات
- لحوم وأسماك وبقوليات 3 مرات
- خبز بلدي وحبوب 4 - 6 مرات
- دهون وحلوي تعتمد علي السعرات الحرارية


* الرعاية الطبية


خلال الشّهورِ المبكّرةِ من حياة طفل، لَرُبَما تَجدُي نفسك محاصرة بالعديد من الأسئلةِ حول صحةِ رضيعكِ. اكثر الأطباء لديهم هواتف لا تَتردّدُي في الا تصال بالطبيب في حالة مرض طفلك حتى إن كان مرض يبدو لك خفيف لان مرض الحديثي الولادة يتطلب الانتباه .

متى تزورين الطبيب؟

أنتَ بحاجة ألي زيارة طبيب الأطفال مرة كل شهرين على الأقل حتى يتم رضيعك ستة أشهر ويجب أن تطلب من الطبيب بفحص كامل للطفل في كل زيارة وعمل جدول فيه كل نتائج الفحص.

ويجب إخبار طبيبك عن كيفية نوم طفلك ونوعية طعامه حتى يتم متابعة نموه ولك أَنْ تَسْألَ أي أسئلة عِنْدَك حول صحةِ رضيعك .

خلال زيارتك للطبيب عليك التأكد من أن الطبيب قد دون التالي:

الوزن
الطول
قياس محيط الرأس
تقييم تطور الجسدي لطفلك (مثال سيطرة راس رضيعك و الرؤيا )

كذلك سؤال الطبيب عن نوع الطعام الذي يجب أن تقدميه للطفل وماذا عن الفيتامينات وغيرها وكذلك ما هي اللقاحات الواجب إعطائها للطفل خلال الشهور القادمة.علما إن بعض هذه اللقاحات تسبب بعض الحمى أو ردة الفعل على صحة الطفل.
اكتبي أي تعليمات محددة بخصوص الرضيع
هناك بعض المشاكلِ الطّبيةِ العامةِ في هذا العُمرِ التي تَحتاجُ إلى الذهاب إلى الطبيبِ منهاَ:

الإسهال والتقئ والذي يكون بسبب التلوث
التهاب الأذن الوسطى حيث يصبح الطفل عصبي وربما يصاب بالحمى
الطفح الجلدي مما يضايق الرضيع ويسبب بعضها الاكزيما والطبيب سيخبرك أي لوشن أو صابون يجب استعماله.
انسداد الأنف والسعال الشديد

يجب عدم إعطاء الرضيع أي دواء قبل استشارة الطبيب وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة فوق 37 يجب مراجعة الطبيب فوراً


* النظافة

من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة وسعادة الطفل هي ممارسة المعايير الجيدة للنظافة. وفيما عدا الحاجة الواضحة إلى النظافة، هناك جوانب معينة لدى الطفل تحتاج إلى اهتمام خاص، كما أن النظافة المناسبة لهذه المناطق مثل الحبل السري أو منطقة الختان، تكون على درجة بالغة من الأهمية لتجنب العدوى أو الالتهابات. ونورد بعض الإرشادات الأساسية المتعلقة بنظافة الطفل. وللحصول على المزيد من المعلومات يمكنك مناقشة أخصائي الرعاية الصحية.

عن كيفية القيام بحمّام الطفل، كيفية العناية بأظافر الطفل ، كيفية العناية بأذني وأنف الطفل ، كيفية العناية بالحبل السرّي للطفل ،ملاحظات خاصة حول ختان الطفل، الحفاظات وعملية تغييرها

إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور في مجال صحة الطفل

        
        

الرجاء تسجيل الدخول لاضافة الوصفة الى المفضلة الخاصة بك ...

التعليقات:




مشاركة :

اضف الوصفة الى موقعك :

املأ هذا النموذج وسنرسل لصديقك رسالة فيها هده الوصفة

اسمك:
بريدك الالكتروني:
بريد صديقك: